انواع القشرة

علامات للتفرقة بين أنواع قشرة الشعر.. هكذا تتعامل معها

‫يتعرض كثيرون لسقوط القشرة من شعرهم، ما يكون مؤشرًا لأضرار مختلفة باختلاف نوع القشرة، وقد يصل الأمر إلى تساقط الشعر. ‫هناك نوعين من القشرة وعلامات للتفرقة بينهما، وهما: القشرة الخفيفة هي الأكثر شيوعًا ويسببها نوع من الفطريات نتيجة تغير الفصول، وهذه القشرة خفيفة وتشبه النخالة، كما أنها تتساقط بسهولة من الشعر، ويصاب بها الشخص في الفترة بين الصيف والشتاء، وتزداد بكثرة في فصل الشتاء. واستخدام شامبو بكميه كثيره وعدم غسل الشعر جيدا  ‫يمكن علاجها بسهولة عن طريق شامبو ضد القشرة ومن الممكن أن تختفي بمفردها وعمل تقشير للفروه .

‫القشرة الدهنية المرضية ‬‬

هناك نوعين من القشرة المرضية وهما الإكزيما الدهنية وصدفية

‫- الإكزيما دهنية

‫تنتج هذه القشرة من دهون في فروة الرأس وتُعرف بالإكزيما الدهنية، وتكون القشرة صفراء وما تحتها من فروة الرأس أحمر، وتوجد هذه القشرة في أماكن الغدة الدهنية في الجسم وليس الشعر فقط، مثل خلف الأذن والأنف والحاجب والعين وبين الثنايا مثل منطقة تحت الإبطين. وتتميز أعراض هذه القشرة بالاحمرار والهرش ولون القشرة الصفراء.

‫- الصدفية

عبارة عن قشور جامدة على شكل تكتلات دموية لونها أبيض، ومن الممكن أن تصيب فروة الرأس فقط وتشبه الطوق، وهي من أنوع الصدفية، لأن لون القشرة أبيض وتكون فروة الرأس تحت القشرة حمراء. وقد تصيب هذه القشرة أماكن في الجسم، مثل الكوعين والركبتين، ويكون عبارة عن جزء أحمر مغطى بقشرة بيضاء، ومن أضرار هذه القشرة أنها تسبب تساقط الشعر. علاج القشرة أوضحت استشاري الأمراض الجلدية أن هناك مجموعة من العلاجات تؤخذ على مراحل حسب نوع القشرة، كالتالي: – شامبو ضد القشرة. وتقشير الفروه ومجموعه تحفيز دوره دمويه – كبسولات ضد الفطريات. – الكورتيزون الموضعي لعلاج الإكزيما. – علاجات للصدفية والتي تكون تحت إشراف طبيب.

‫طرق التعامل مع القشرة – غسل الشعر مرتين في الأسبوع بشامبو ضد القشرة. وضع حمايات للفروه – استخدام الفوط مرة واحدة وتكون خاصة بعيدًا عن العائلة، منعًا للعدوى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Fill out this field
Fill out this field
الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني صالح.
You need to agree with the terms to proceed

القائمة